المشاركات

عرض المشاركات من يناير, ٢٠١٥

منهج الامام مالك في الفتوي

صورة
نظرا للعناية العناية الفائقة التي أولاها الإمام مالك لخطة الإفتاء أصبحت عنده الفتوى خاضعة لمنهج مخصوص تفرد به إمام دار الهجرة و أصبح أصلا متبعا في علم الفتوى ، و يمكن تلخيص معالم هذا المنهج المالكي في المعالم التالية : 1- التثبت و التحري في الفتوى ، و من مظاهر ذلك : أولا : التأني في الفتوى و عدم التسرع و الاستعجال في الجواب ثانيا : عدم القطع في مسائل الحلال و الحرام ، حيث روي عن مالك أنه كان يقول في المسألة الممنوعة شرعا : أكره هذا ، لا أحب هذا…دون القطع بكلمة "حرام " و لا سيما في المسائل الظنية . قال ابن وهب : سمعت مالكا يقول : لم يكن من أمر الناس ، و لا من مضى من سلفنا ، و لا أدركت أحدا أقتدي به يقول في شيء : هذا حلال و هذا حرام ، و ما كانوا يجترئون على ذلك ، و إنما كانوا يقولون : نكره هذا ، و نرى هذا حسنا ، فينبغي هذا ،

مناقب الامام مالك

صورة
الخطبة الأولى: أما بعد: فأوصيكم ونفسي بتقوى الله - عز وجل -، قال - تعالى -: {يا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} [آل عمران: 102]. الحديث عن العظماء من العلماء ليس أمرًا سهلاً، فمهما اجتهدت لتستوعب حياة أحدهم فسيعجز قلمك، ويقصر علمك، بل قد يغيب عنك الأهم دلالة والأبلغ تأثيرًا. سيرة العظماء من العلماء الأوائل هي القدوة المثلى، وإبرازها تحفيز لفتياننا وفتياتنا للإفادة منها، ولئلا يلتفتوا لقدوات هزيلة هابطة لا وزن لها في الحياة ولا قيمة لها في التاريخ. حديثنا عن العلماء ليس تعصبًا لأحد منهم، فكل إنسان يُؤخذ منه ويُردّ إلا المعصوم. عظيمنا إمامٌ نشأ في طيبة الطيبة، ونهل من معينها، وارتفع ذكره، وملأ الأرض علمه، جلس للتدريس في جنبات هذا المسجد النبوي الشريف حتى إذا قيل: عالم المدينة أو إمام دار الهجرة لا ينصرف إلا إليه. ولد الإمام مالك بن أنس في مدينة رسول الله، نشأ محبًا للعلم مغترفًا منه، على الرغم من فقره وقلة حاله. أمُّ الإمام مالك أحسنت توجيه ابنها، أتت له وقالت: "اذهب إلى ربيعة فتعلم من أدبه قبل

امام دار الهجرة الامام مالك

صورة
الإمام مالك: إمام دار الهجرة ، يروى في فضله ومناقبه الكثير ولكن أهمها ما روي [عن أبي هريرة يبلغ به النبي (صلى الله عليه وسلم) قال ليضربن الناس أكباد الإبل في طلب العلم فلا يجدون عالما أعلم من عالم المدينة]. إنه الإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة ، وصاحب أحد المذاهب الفقهية الأربعة في الإسلام وهو المذهب المالكي ، وصاحب كتب الصحاح في السنة النبوية وهو كتاب الموطأ. يقول الإمام الشافعي: إذا ذكر العلماء فمالك النجم. نسبه ومولده: هو شيخ الإسلام حجة الأمة إمام دار الهجرة أبو عبد الله مالك ابن أنس بن مالك بن أبى عامر بن عمرو بن الحارث بن غيمان بن خثيل بن عمرو بن الحارث وهو ذو أصبح بن عوف بن مالك بن زيد بن شداد بن زرعة وهو حمير الأصغر الحميري ثم الأصبحي المدني حليف بني تيم من قريش فهم حلفاء عثمان أخي طلحة بن عبيد الله أحد

الكتب المعتمدة في الفقه المالكي

صورة
  تقديم فلا يخفى على المشتغلين بالعلوم الشرعية أن المذهب المالكي انتشر في أنحاء المعمورة، بل إن كتاب " الموطأ " للإمام مالك –رحمه الله- كان سيصبح مصدر التشريع عند المسلمين بعد كتاب الله تعالى، لو لا فقه الإمام مالك-رحمه الله-، و دقة فهمه، فبيّن لأبي جعفر العباسي، تفرق أصحاب رسول الله – صلى الله عليه و آله و سلم – فأفتى كل في عصره بما رأى. و قد ترك الإمام مالك-رحمه الله- مدارس علمية قائمة في أكبر حواضر العالم الإسلامي، و ترك تلاميذ لا يجمعهم ديوان حافظ، من المشرق إلى أقصى المغرب. مدارس المذهب المالكي 1- المدرسة المدنية: هي المدرسة الأم، و النبع انبثقت منه كل روافد المذهب. و يتصدرها كبار تلاميذ مالك المدنيون، كابن الماجشون (ت 212هـ) و مطرف بن عبد الله (ت 219/214/220هـ) و محمد بن إبراهيم بن دينار (ت 182هـ) و عبد العزيز بن مسلمة (ت 185هـ) و عبد الله بن نافع الصائغ (ت 186هـ) و محمد بن مسلمة (ت

مدارس المذهب المالكي

صورة
يرى كثير من الباحثين أن مدارس المذهب المالكي أربعة(8) ، وهي : المدرسة المدنية. المدرسة المصرية. المدرسة العراقية. المدرسة المغربية. إلا أن بعضهم(9) يعمد إلى المدرسة المغربية : فيجعل القيروان مدرسة خاصة قائمة بنفسها ، والأندلس كذلك ، فيصبح تعداد المدارس خمسا ، لكنه في الواقع لا يقدم فروقا بين القيروان والأندلس تبرر استقلال كل قطر عن الآخر : إلا ما كان من اعتماد أهل القيروان على المدونة والأندلسيين على الواضحة ثم العتبية ، وهذا لا يسمى فرقا البتة ، ذلك أن التمايز يكون على أساس منهجي يباين غيره ، لا على أساس ما يستحسنه أهل كل قطر من كتب ، ولم يُسمع أ ن الأندلسيين قد تابعوا ابن حبيب ـ صاحب الواضحة ـ في تقديمه للأحاديث على العمل ، بل كانوا على مذهب عبد الرحمن بن القاسم وغيره من المصريين. المدرسة المدنية : لا شك

فرائض الوضوء عند المالكية

صورة
فرائض الوضوء عند المالكية فرائض الوضوء: فرائض الوضوء ويقال لها أيضا أركان الوضوء فالفرض مرادف للركن في اصطلاح الفقهاء ويختلف عن الشرط إذ أن الركن أو الفرض هو ما كان من حقيقة الشيء والشرط هو ما توقف عليه وجود الشيء ولم يكن من حقيقته: وفرائض الوضوء الثابتة في كتاب الله تعالى والمتفق عليها عند الأئمة أربعة هي : غسل الوجه وغسل